يتحرك الإعلام الأردني- على كثرته وتنوعه- في مجال عصي، وبمرجعية مهنية عاجزة غالباً عن النهوض بآمال الوطن، عبر رسالة إعلامية وطنية مستقلة، تتكيف مع تراثه الشعبي، وتخاطب الواقع، وتستنهض الهمم، لمستقبل مأمول ومحبور، وكل ذلك في سياق يراعي الثوابت الوطنية والقومية.
ولعل الراصد للساحة المحلية يدرك حالة عدم الكفاية النوعية، إذ نقف أمام معضلة الكثرة والافتقار إلى النوعية، بما يجعل الإعلام الجديد عاجزاً عن تقديم منتج راقٍ يستحقه المتلقي الأردني.
وفي جولة على مجمل المنتج الإعلامي الإلكتروني، تتضح مفارقة مهمة، مفادها أن "الاتباع غلب على الابتداع"، حيث تعتبر غالبية المؤسسات توالداً وتكراراً لفكرة واحدة، ولكن تحت عدة مسميات وواجهات؛ ما يحول دون فرادتها في تقديم صورة نمطية تمنحها هوية خاصة، تجذب القارئ الأردني.
عطش المتلقي، ومتطلبات المستقبل، وإمكانات السوق العملاقة، تفتح الباب واسعاً أمام فاعل منتظم، هو إعلام وطن، يصح آداؤه بفكر ومنهج ناضج، غايته الاستجابة لمتغيرات الغد، وفق فهم واضح وواعٍ لمعطيات اليوم بكل ما فيه.
والحال هذه، ولدت صحيفة "نيسان" الإلكترونية كفكرة من رحم الواقع، ونضجت في رحاب المستقبل، وتبنّى تأسيسها وإطلاقها الصحافيان؛ لقمان اسكندر وإبراهيم قبيلات، بعد تقدمهما خطوة أمام من استشعر الحاجة والضرورة، وإثر مشاورات واسعة شملت طيفاً واسعاً من مختلف مناطق المملكة، وبعد الاستماع للعديد من الاستشارات المعمقة من مختصين في الإعلام.
نضوج فكرة "نيسان" أثّث الركاب للسير في طريق طويل، يدرك مصاعبه ومتاعبه القائمون على المشروع، الذين وجدوا الواقع بما فيه من مشكلات مدعاة للبذل والجهد، ولمزيد من العطاء ويستدعي جهود القامات الوطنية.
اليوم، تظهر صحيفة "نيسان" الإلكترونية؛ لتكون موئلاً وقبلة لظمأى المعرفة والحقيقة، يرتشفون فيها ومنها رحيق الواقع وطيب المآل، وتصير تالياً وكيلاً للوطن الأردني، تنوب عن قواه الحية، وتدافع عن قضاياه وتؤسس حاضرة عنوانها الحقيقة دون قيود، وبراوية أردنية خالصة.
ضيق الواقع، وحتمية الغد تحيل إنشاء صحيفة "نيسان" الإلكترونية إلى ضرورة ثابتة، بينما مناعتها تظل رهناً لتطورها الدائم القائم على تجويد العمل الإعلامي فقها وفعلاً، واستبدال ساكن النفس ومقيد الوعي بحقائق المستقبل الحر الموضوعي، في تجاوز لنهج الترك والصمت لصالح حزم مهني واجب، ورفعة يستدعيها المستقبل.
تطور دائم يرخي العنان لإبداع الإعلاميين، ويطلق خيالهم في فضاءات حرة، تستوعبها بنية مهنية حديثة وشابة قادرة على تقديم المنتج الإبداعي، في أبهى صورة وأجل مقام وضمن خطة عمل صارمة، تتضمن روح عمل جماعية، وصرامة لا تكسر ولا تعصر، وبما يؤسس للرفعة المنشودة، التي تنزع عن الصالحين صمتهم فيعاود النهر جريانه، متوكلين على جلالة القائل :"فإذا عزمت فتوكل على الله".

الناشر: إبراهيم قبيلات
ibrahim.sq80@gmail.com
Tel: +962772032681
nesannews16@gmail.com

contact

×

home

الأردن

مال

عربي ودولي

مقالات

ناشئة نيسان

عيون نيسان

مناسبات

ثقافة وفنون

امرأة نيسان

منوعات

رياضة

الصيدلية الخضراء

 
adv8

كيف تنظف لوحة مفاتيح اللاب توب بطرق آمنة؟

print this page

نيسان ـ نشر في: 2020-03-22 الساعة: 18:52:31

إذا كانت لوحة مفاتيح اللاب توب الخاص بك مسدودة بالغبار أو بدأت في إظهار الكثير من البقع، فإليك الحلول المثلى لتنظيفها دون تعريض جهازك للتلف، والتي ذكرها موقع ”Digitaltrend“:

ما قبل التنظيف

هناك عدة احتياطات يجب أن تأخذها قبل البدء في تنظيف لوحة مفاتيح اللاب توب، وهي أولا إذا كانت لديك بيانات حيوية على الكمبيوتر المحمول ”اللاب توب“، فقم بنسخها احتياطيًا.

بعد ذلك أوقف تشغيل اللاب توب تمامًا، ويمكنك إزالة البطارية، إن أمكن، ثم تأكد من فصل اللاب توب، وأنه لا توجد ملحقات مرفقة مثل الـ USB مثلًا.

أيضا تأكد من أن لديك المساحة والوقت، فلا يجب تنظيف لوحة مفاتيح اللاب توب أثناء التنقل.

أنواع التنظيف

الغبار المتراكم

بمرور الوقت، يتراكم الغبار بشكل طبيعي بين أزرار لوحك مفاتيحك وعلى جانبيها، وإذا كنت ترغب في التخلص منه، فيمكنك تنظيفها باليد الصغيرة الملحقة بالمكنسة الكهربائية، مع لفها ببطء حول لوحة المفاتيح أثناء امتصاص الغبار.

الأوساخ المتراكمة

فبالنسبة للأشياء التي تتراكم نتيجة للزيوت، أوخلايا الجلد والشحوم وغبار الطعام، وكل شيء آخر قد يساهم في البقع الجسيمة على لوحة مفاتيح اللاب توب، فيمكن تنظيفها بعدة طرق مختلفة، لكن الأفضل استخدام إسفنجة تنظيف الميلامين، والتي تتفوق في تنظيف مثل هذه البقع.

فبمجرد الحصول على إسفنجة الميلامين، انقعها في الماء، ثم اعصرها، واتركها تجف بما يكفي حتى لا تترك خطوطًا من الماء عبر لوحة المفاتيح، ثم افرك برفق بركن الإسفنجة الأجزاء المتسخة من اللوحة، حتى تتم إزالة الأوساخ.

تنظيف الجراثيم

إذا كنت تريد تنظيف لوحة مفاتيح اللاب توب من الجراثيم، خاصة إذا كنت في مكتب أو مكان مليء بالمرضى، يمكنك استخدام كحول الأيزوبروبانول من النوع ”المحمر“ لأن الإصدارات الأقوى منه قد تحرق بعض أحرف لوحة المفاتيح عن طريق الخطأ، مع مجموعة من المسحات القطنية التي تستخدم عادة لتنظيف الأذن.

اغمس المسحات في الكحول حتى تصبح رطبة، دون التنقيط حتى لاتتلف اللوحة، ثم ابدأ بمسح المفاتيح واحدًا تلو الآخر.

تنظيف السوائل

قد تنسكب بعض السوائل التي قد تكون لزجة أعلى لوحة مفاتيح اللاب توب، لذا اجعل أولى أولوياتك هي حماية المكونات الداخلية، ولتقم بإغلاق الجهاز، وإخراج البطارية، ولا تعيد تشغيله مرة أخرى حتى تتأكد من تبخر أي سائل بالداخل، وقد يستغرق ذلك يومًا أو يومين بسبب الانسكابات السيئة بشكل خاص.

لكن إذا بدا لك أن نظام التشغيل أو البيانات الخاصة بك قد تعرضت للتلف، فيجب إصلاحه في أسرع وقت ممكن.

في غضون ذلك يمكنك تنظيفه بقطعة قماش أو إسفنجة بسيطة مناسبة لسطح لوحة مفاتيح اللاب توب الخاص بك، ولكن ربما تحتاج إلى التعمق أكثر لتنظيف البقايا التي قد تكون محاصرة في الأسفل، مما يعني إزالة لوحة المفاتيح.

لكن تكمن المشكلة في أن هناك العديد من الأنواع المختلفة من لوحات مفاتيح الكمبيوتر المحمول، التي يمكن إزالة بعضها بعناية كوحدة كاملة، أو التي يمكن فتح مفتاح تلو الآخر، والبعض الآخر غير مصمم للإزالة على الإطلاق.

فإذا كنت تستطيع إزالة مفاتيحك وتنظيفها بعناية، فيجب عليك القيام بذلك، وتجنب استخدام الأدوات التي يمكن أن تثني مفاتيحك أوتتلفها، وإذا بدا لك أنها ستكون مشكلة كبيرة، فلا تتردد في اصطحاب اللاب توب إلى محترف يمكنه تفكيكه دون المخاطرة بأي ضرر.