اتصل بنا
 

'الجرافة'.. وغلاف غزة وانتخابات إسرائيل.؟

صحافي وكاتب

نيسان ـ نشر في 2020-02-25 الساعة 13:20

نيسان ـ ما ان اشتعل غلاف غزة مساء الاحد وصباح امس بصواريخ القبة الحديدية وامطرت المستوطنات بصواريخ" الجهاد وحماس"، حتي هرع الخصمان سريعا نحو هدنة وتفاهمات بعد ان اقنتع الطرفان، انها لعبة اطفال داميةوحراك انتخابي غير وازن، وان" الحرب ليست الان ولكنها غير مستبعدة كما قال ريس الوزراء الاسرائيلي المنتهية صلاحيتة" وفي ذات اكد" ان نجاح خطة القرن مرهون بفوزة بالانتخابات"
حادثة التمثيل بجثة مناضل فلسطيني "بجرافة" في المحتل من ارضنا، اثارت قرفا وحزنا عميمان، كونها سببا في اشتعال حرب الصواريخ في حين يبحث الاسرائيلين عن اربعة مفقودين منهما جثتان واخريين منذ عام ٢٠١٤ لتعود استراتجية الكيان بالتمسك بامن الاسرائيلي وامن المستوطنات بعيدا عن فوهات بنادق المقاومة.
لا يمكن لفلسطيني عاقل وعربي وزان ان يقبلان بمشاريع استيطان في الاراضي المحتلة وفرض السيادة علي الحرم الابراهيمي وشرور خطة القرن تنتشر في كل أنحاء الوطن في العالم العربي ومواقفة منها تراوح مكانها بلا حزم ايجابا او رفضا.
كان غلاف غزة وأحوال المستوطنات متوتره الي ابعد حد ومشتعلة بنيران الصواريخ" ١٤ صاروخ اسقط ١٢ منها" في الوقت فتحت الملاجي واغلقت المدارس ووضع الجيش الاسرائيلي في اقصي درجات التاهب، والناخب الاسرائيلي يستعد للاقتراع في ٣ اذار المقبل وهو اقتراع للمرة الثالثة خلال عام.
ومعاهد الاستطلاع تزخر بالتوقعات والتحليلات الرقمية والنسب التي تقيس مزاج الناخب نهاية بمفاجاة ليلة الاثنين بالاعلان عن اتفاقية هدنة وتفاهمات تحت الطاولة قادتها القاهرة ومخابراتها وبعض اطراف عربية ودوليةفي عمان وواشنطن وموسكو والرياض وقطر بوجود اميرها في عمان ب زيارة دولة حفلت بمحادثات واسعة.
واضح ان مرشحي الكنيست الاسرائيلي مرهونين للمؤسسة العسكرية في تل ابيب والرغبة الحميمة بالفوز وسيما ومعاهد الاستطلاع كمعهد" كتنار" خرح باستطلاعات كانت محصلتها الاخيرة ان كتلة اليمين ستحصل على ٥٣ مقعدا بتراجع مقعدين وابيض/ازرق ب٤٦ مقعدا والعرب ١٩٤٨ سبحصلون على ١٣ مقعدا وليبرلمان ٨ مقاعد حيث شمل الاستطلاع المذاع السبت عينة حجمها ٥٥٩.
المرشحان نتنياهو وغانتس تحوم حولهما شبهات فساد لذا الحياة السياسية في إسرائيل تعاني من" الجمود"
والاستشرافات تشير وتوحي ان، فيروس كورونا سيوثران علي توجهات الناخب الاسرائيلي ويحولان دون ارتفاع نسبة التصويت كما في ايران "الجمعة الماضية"
الجمود السياسي ليس فحسب في تل ابيب يفقد حماس التوجه لصناديق الاقتراع لهذا وارد مشاهدة انتخابات رابعة والاحساس المركب والممتد الوصول لطريق مسدود للحل السياسي لازمات الشرق الاوسط حتي ولو كانت خطة القرن اخاذة ومغرية في جانبها الاقتصادي.
غلاف غزة سيظل بيضة قبان والانتفاضة بارتفاع وتأثيرها من الوراد ان تحبطا مشروع تصفية مشروع التحرر الوطني ومشروع حل الدولتين.
فالنفق مظلم..

نيسان ـ نشر في 2020-02-25 الساعة 13:20


رأي: هشام عزيزات صحافي وكاتب

الكلمات الأكثر بحثاً