اتصل بنا
 

إدراج 'رؤوس الشياطين' يحصد 3500 اعجاب و797 تعليقاً و117 مشاركة خلال ساعة

نيسان ـ نشر في 2020-01-13 الساعة 21:32

x
نيسان ـ نيسان – سعد الفاعور
في غضون أقل من ساعة واحدة فقط، استقطب ادراج على صفحة فيسبوك للروائي أيمن العتوم، أكثر من 3 آلاف و500 إعجاب، و797 تعليقاً من معجبين ومتابعين بالإضافة إلى 117 مشاركة من قبل متابعي العتوم.
الإدراج تطرق فيه الروائي البارز العتوم إلى ما عدَّها أسباباً لقراءة روايته "رؤوس الشياطين" والتي تصدرها أنها أقل رواياته من حيث عدد الصفحات، واصفاً إياها بأنها وجبة قصيرة. كما عدها رواية واقعية في تناولها وطرحها، وأنها تبحث عن سبب المشكلة أكثر من كونها تقدم حلاً.
العتوم قال في إدراجه الذي رصدته "نيسان نيوز" أن هناك عشرة أسباب على الأقل تدفعه لدعوة متابعيه إلى قراءة روايته رؤوس الشياطين. وهي:
- وجبة قصيرة دسمة؛ فعدد صفحاتها (١٩٩) صفحة؛ وهي أقل رواياتي في عدد صفحاتها.
- مشاهد مُكثّفة، سريعة الانتقال، عميقة الأثر العاطفي.
- تتحدّث عن طبيب عبقريّ يتناهشه عددٌ من الأمراض؛ بعضُها يمرّ به أكثرُنا، وربّما تقول وأنت تقرؤها: هذه الشخصيّة تتحدّث عنّي، هذا أنا.
- تجعلك تتساءل: هل هذا الذي وقع فيه البطل هو مرض؟ لقد وقعتُ فيما وقع فيه تمامًا ولكن لم أكن أعرف! فهل يعرف المريض النفسيّ أنه مريض؟
- واقعية في تناولها وطرحها؛ تبحث عن سبب المشكلة أكثر مِمّا تقدّم حَلاًّ.
- تطرح عددًا من الأسئلة الوجودية والهواجس الإنسانية المَرَضيّة عن الحياة والموت والنجاح والإخفاق، ومحاولة فَهم تناقضات النفس البشريّة.
- مختلفة عن روايات أيمن العتوم السابقة كلّها؛ فبعد أدب السجون وأدب الحرب وأدب الملاحم التاريخية وقصص الأنبياء؛ تأتي هذه ضمن روايات الأمراض النفسية.
- تعتمد على البحث الذّاتي للبطل عن حلّ لمشكلته مع وعيه التّام بجوانب تلك المشكلة أو المصيبة.
- تعتمد على فكرة: الحلّ هنا، ولكنّني بحثتُ عنه كثيرًا هُناك!
- تجارب البطل وتجاوبه مع الأديان والأفكار والمُعتقدات تكون جزءًا من الحل والمشكلة معًا؛ وهذا هو قمّة المفارقة في سلوك البطل.
أمّا اللغة والسرد والوصف مع كل هذا التناقض الظاهر؛ فهي لغة أيمن العتوم وسردُه ووصفُه!
يشار إلى أن العتوم يعد من أبرز الشعراء والروائيين الأردنيين والعرب، وهو حاصل على بكالوريوس هندسة مدنية، كما أنه حاصل أيضاً على شهادتي الماجستير والدكتوراه في اللغة العربية.
اشتهر بروايته "يا صاحبي السجن" التي تعكس سيرة ذاتية لتجربة مر بها خلال اعتقاله سياسيا بين عامي 1996 و1997. وله أيضاً العديد من الدواوين الشعرية التي أحدثها "طيور القدس" الصادر عام 2016.
تتميز أعماله الأدبية المتنوعة والعديدة بقالب إسلامي جلي وواضح لا سيما ما يخص عناوين رواياته المقتبسة أسماؤها من آيات قرآنية وكذلك بعض دواوينه الشعرية، وذلك بفضل نشأته الاجتماعية وتأثره بوالده أستاذ اللغة العربية في جامعة اليرموك، الدكتور علي العتوم، أحد رموز الحركة الإسلامية الأردنية.

نيسان ـ نشر في 2020-01-13 الساعة 21:32

الكلمات الأكثر بحثاً